القائمة الرئيسية

الصفحات

بالمستندات : استبعاد طالب من أوائل الأسكندرية

 بالمستندات : استبعاد طالب من أوائل الأسكندرية 




حالة من الجدل انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعد ظهور النتيجة  وإعلان أوائل الثانوية العامة 2021، وذلك لانتشار صور لنتيجة أحد الطلاب ويدعى مصطفى محمد رأفت، حاصل على مجموعة تراكمي 405 درجة بنسبة نجاح 97.6٪ في الشعبة الأدبية.



ما أثار التساؤلات لدى أولياء الأمور ونشطاء مواقع التواصل هو عدم وجود اسم الطالب ضمن قائمة الأوائل خلال عرض وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي لنتيجة  وأسماء أوائل الثانوية العامة 2021، خاصة وأن الطالبة الأولى على الشعبة الأدبية حاصلة على 388 درجة فقط وبفارق 17 درجة عن الطالب المذكور، والحاصلة على المركز الثاني على 387 درجة، مما دفع رواد مواقع التواصل للتساؤل عن سبب استبعاد الطالب من قائمة أوائل نتيجة الثانوية العامة 2021، وهل هذا الأمر متعمد من قبل الوزارة، أم أنه خطأ غير مقصود من قبل القائمين على النتيجة وإعداد كشوف الطلبة الأوائل.




 


رد وزارة التعليم 


تواصلنا مع مصدر داخل ديوان وزارة التربية والتعليم، وأكد أن كل ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من وجول خلل في النتيجة أو خطأ في إعلان أسماء أوائل الثانوية العامة عاري تماماً عن الصحة.


وأوضح المصدر الذي تحفظ على ذكر أسمه أن هناك لبس في واقعة الطالب المذكور والتي ادعى رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنه حاصل على 405 درجة وبنسبة نجاح تتجاوز أسم الأول على الجمهورية من طلاب الشعبة الأدبية، التي أعلنه وزير التربية والتعليم خلال المؤتمر الصحفي لعرض نتيجة الثانوية العامة 2021 أمس، فهناك عدة قواعد حددتها وزارة التربية والتعليم يتم من خلالها اختيار الأوائل.




قواعد اختيار أوائل الثانوية العامة


وأشار المصدر أن قواعد الوزارة لاختيار الأوائل لا يمكن التلاعب به أو مجاملة طالب على حساب أخر وهذه  القواعد هى:


_ أن يكون الطالب لم يسبق له الرسوب في الصفين الأول والثاني الثانوي وأن يكون مشهود له بالتفوق خلال هذين العامين.


_ يتم اختيار الطلاب الأعلي مجموعًا بناءًا على تصحيح أوراق البابل شيت إلكترونيا والتي تمت هذا العام دون تدخل بشري.


_ يتم عمل تقرير بأسماء الأوائل، وإعداد قائمة بترتيب أسمائهم إلكترونياً.


– لابد أن يكون الطالب من من يؤدون امتحانات شهادة الثانوية العامة للمرة الأولى، ولا يكون من طلاب التقسيم أو المؤجلين أو طلاب المنازل.


 


_ يتم مراعاة أن يكون أوائل الثانوية العامة  2021 من جميع نوعيات المدارس الحكومية والتجريبية والخاصة والدمج والمكفوفين.


 


_ يتم ترتيب الأوائل وفقا للدرجة الأعلى مما يؤدوا الامتحان للمرة الأولى.  


 


واختتم المصدر تصريحاته بأن الطالب الحاصل على هذا المجموع، بالتأكيد هناك سبب لعدم اختياره فقد يكون ضمن طلاب التقسيم الذين امتحنوا عدد من المواد العام الماضي، وأجل بعضها للامتحان العام الحالي، وفي هذه الحالة يتم استبعاده.




وحرصت وزارة التربية والتعليم على تهنئة الطلاب الناجحين بالثانوية العامة 2021، وجاء نص التهنئة كالتالي:«ألف مبروك النجاح والتفوق وانتقال أبنائنا إلى عالم رحب من اكتساب المعارف في دراستهم الجامعية بإذن الله».


 


وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، قد أعلن أمس، نسبة النجاح العامة في نتيجة الثانوية العام 2021، والتي جاءت 74% وذلك مقارنة بـ72% نسبة نجاح عامة في العام الدراسي 2016/ 2017.




 


ولفت إلى أن عدد الطلاب الحاصلين على 95% فيما فوق صغير جدا بالشعبة العلمية ولايوجد أحد بالشعبة الأدبية وقد حصلت الطالبة فريدة مؤمن إبراهيم ، الأولى على الجمهورية على مجموع 388 درجة. مضيفا أن الحاصلين على نسبة 90% وحتى 95% بلغ عددهم 20 ألف طالب.


ووصف الدفعة الحالية بأنه دفعة تاريخية للثانوية العامة، فقد تم استحداث نظام تقيم جديد لقياس مستويات مختلفة لفهم نواتج التعلم، تحتوي على أسئلة معيارية بشكل علمي تقيس المستويات المختلفة لفهم والتطبيق والتحليل.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع