القائمة الرئيسية

الصفحات

الدخول إلى كلية الهندسة من المعهد الفنى الصناعي بالتفصيل

 

كلية الهندسة,كلية هندسة,هندسة,تنسيق كلية الهندسة,كلية الهندسة جامعة,الهندسة,كلية الهندسة وأقسامها,افضل كلية هندسة,معهد فني صناعي,معهد فنى صناعى,دخول كلية الهندسة,أقسام الهندسة,الهندسة و أقسامها

الدخول إلى كلية الهندسة من المعهد الفنى الصناعي بالتفصيل

 

بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة تمسك بعض الطلاب بالأمل في تحقيق حلمهم المنشود بدخول الكلية التى طالما هم وذويهم عاشوا سنين يحلمون بلحظة تحقيقها ولكن وما أن ظهرت نتيجة تنسيق المرحلة الأولى من الثانوية العامة إلا وكانت أحلامهم وأمانيهم قد تبددت وأصبحت كالسراب.

واليوم في هذا المقال سأعرض على مثل تلك النوعية من الطلاب لاسيما طلبة شعبة علمي رياضة الحل السحرى لتحقيق أحلامهم وأمانيهم من جديد.

 

سأعرض لكم في هذا المقال الطريق الأخر للألتحاق بكلية الهندسة .

 

ولكنى لن أعدك بنجاحك في الوصول إلا إذا :

1) كان لديك من  الإصرار على الألتحاق بتلك الكلية العريقة

 

2) كان لديك من الشعور أن هذا هو مجالك ولن تفلح إلا في غيره

 

3) كان لديك من الأحلام المبنية على الوصول لتلك المحطة الفارقة

 

4) كان لديك من المقدرة على تحمل جميع العوائق واجتيازها لبزوغ نجمك من جديد

 

 

لو كان ما سبق بداخلك وتشعر به فأعلم أن هذا المقال قد كتب من أجلك أنت.

 

بداية الطريق نحو كلية الهندسة

 

الموضوع ببساطه هو أنك تبدأ في خطوات الألتحاق بمعهد فني صناعي مع العلم أن تنسيق المعهد لشعبة  علمي علوم أو  لشعبة علمي رياضة يتراوح من  ٦٠% إلى حوالى ٦٥% أو أعلى قليلا، في هذا المعهد ستخوض غمار عامين من  الدراسة بتخصص في قسم من عدة أقسام يشتمل عليها المعهد مثل الـ ( حاسبات، تبريد، سيارات، كيمياء...الخ) وفي كل قسم من تلك الأقسام مواد مختلفة عن باقي الأقسام وبعض من المواد المشتركة.

 

في هذا المعهد يتم إلحاق طلاب الثانوية العامة  علي بقسم الحاسبات مباشرة  ولكن لو كانت رغبتك الألتحاق بأى من الأقسام الأخرى فلا تقلق عزيزى الطالب فلك ماتريد.

ويعود السبب لألحاق طلاب الثانوية العامة بهذا القسم لأنه يعد القسم الأهم والأفضل بين جميع الأقسام أما باقى الأقسام تكون مخصصة لطلبة الثانوية الصناعية أو الفنية.

 

 

مواد الدراسة في المعهد

 

في هذا المعهد ستدرس مواد مماثلة للتى قمت بدراستها في مرحلة الثانوية العامة معظمها بسيط وسهل للغاية وسبق لك دراسته في المرحلة الثانوية ويكون ذلك مصحوبا ببعض الزيادات البسيطة فى مواد الرياضيات و الفيزياء واللغة الأنجليزية  بالأضافة لمادة  رسم هندسي ومادة برمجه وكذلك دراسة بىامج مايكروسوفت أوفيس مثل  الوورد والاكسل والباور بوينت وكأنه كورس icdl كامل.

أما فيما يخص البرمجه فهى  عبارة عن كورس أسمه CCNA مشهور جداً في المجال التقنى ومهم جداً لأي مبرمج يريد العمل في مجال البرمجه

 

بمعنى أخر أن الدراسة في المعهد عبارة كورسات الغالبية العظمى من الأفراد يدفعون مقابل مادى غالي كى يتحصلون عليها وهم خارج المعهد  .

 

ولو كنت عزيزى الطالب ممن يحبون العمل على الكمبيوتر فهذا الموضوع  سيكون بالنسبة لك عبارة عن رحلة ممتعة وستشعر أنك بالفعل تتعلم العلم المفيد

 

 

أما إذا كنت عزيزى الطالب ممن لا يستهواهم الكمبيوتر فستكون فرصة رائعة كى تتعلم اساسيات الكمبيوتر وإتقانها ولا تنسى أنه مجال له مستقبل ولاغبار على ذلك.

 

نظام المذاكرة في المعهد

 

المذاكرة لن تكون أو تمثل تحدى كبير بالنسبة لك إذ أنها لا تمثل أكثر من  ٤٠%  من مذاكرتك وقت أن كنت في الثانوية العامة.

 

الدخول لكلية الهندسة من خلال المعهد

 

إلتحاقك بكلية  الهندسة يعتمد علي مجموعك في السنة الثانية فقط أما السنة الأولى  ١ فما هى إلا سنة نقل فقط ليس أكثر.

 

 نظام الدرجات و التقييم في المعهد

 

نظام الدرجات في المعهد  عبارة عن ٦٠% أعمال سنة و٤٠%  تحققهم من خلال الفاينال وهذا يعنى أنك بألتزامك تضمن اعمال السنة وتقترب بشكل كبير من الألتحاق بكلية الهندسة 

 

ويمكنك ضمان الحصول على أعمال السنة كاملة من خلال حصولك على  الكورسات وتسليم الشيتات بواسطة من يقوموا بالتدريس لك من مهندسين

 

 

تنسيق الألتحاق بكلية الهندسة من المعهد

 

تنسيق القبول بكلية هندسة من خلال المعهد لن يزيد بأى حال عن  ٩٢.٥% مع العلم أنك لكي تخسر   ١%  لابد وأن تكون قد أضعت ١٦ درجة  أو بمعنى أخر   ١% = ١٦ درجة  وهذا يمثل  رقم يسير جدا تستطيع تحقيقه بسهولة

 

الأقسام المتاحة بكلية الهندسة لطلبة المعهد

 

متاح لك جميع أقسام كلية الهندسة مثل أي طالب قادم من الثانوية العامة.

 

أماكن تواجد المعهد

 

المعهد يتواجد  في أماكن كثيرة  علي مستوي جمهورية مصر العربية مثل محافظات الأسكندرية والقاهرة وغيرها

 

 

مصروفات الدراسة بالمعهد

 

مصروفات المعهد زهيدة جدا  في حدود 500 جنيه سنويا ومصروفات الكتب و الملازم و الكورسات لن تكون كثيرة إذا قارنتها بمصروفات الكليات الحكومية.

 

ولكن عزيزى الطالب تذكر أن الطريق لن يكون وردى فلابد من  تحديات وعوائق ستقابك ومدى قدرتك على الألتزام و الأصرار هو من سيحدد نجاحك في أجتياز تلك المرحلة الغير صعبة.

 

 

فى حالة أنك لم توفق ولم تحصل على مجموع يؤهلك  لدخول كلية الهندسة يكون بإمكانك عمل معادلة وتلتحق بكلية الهندسة ولكن نسب اجتيازك لتلك المرحلة غالبا ما يكون محفوفا بالمخاطر وملئ بالمصاعب.

 

 

الكليات المتاحة لك من خلال المعهد

 

بخلاف كلية الهندسة وهى الهدف الأساسى يمكنك الألتحاق بكليات أخرى مثل  كلية تعليم صناعي وكلية التربية وغيرها من الكليات الأخرى.

 

السؤال الشائع هنا  هل هذا يستحق أن أضحى بعامين من العمر ؟ 

لو قرأت المقدمة جيدا ستكون مقتنع تماماً أنها فرصة ذهبية وأن التضحية بالعامين سيكون لهم مردود رائع عليك وعلى مستقبلك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع