القائمة الرئيسية

الصفحات

النظام الجديد للثانوية العامة ... الطريقة الصحيحة للمذاكره

 


فى هذا المقال سنتناول طريقة المذاكره المثالية في مرحلة الثانوية العامة وفقا للنظام الجديد وأوجه الأخلاف بين النظام التقليدى و النظام الحديث.

الفرق بين النظام القديم و النظام الجديد

1- طالما أنك قد وصلت للمرحلة الحاسمة والسنة الأخيره في مرحلة إتمام التعليم الثانوى فلابد وأن تكون أكتسبت العديد من الخبرات أثناء مرورك بالصفين الأول و الثانى الثانوى وأهم تلك الخبرات على الأطلاق أن هناك أختلاف بين النظام القديم للمرحلة الثانوية ونظامها الجديد وبالتالى لا تأخذ كل مايقال من طلاب النظام القديم كقاعدة رئيسية واجبة التنفيذ من خلالك لأنهم لم يمروا بنفس الظروف و التحديات.

2-  في النظام الجديد للثانوية العامة تستطيع أن تذاكر الكثير ولكنك لن تكون قادر على حل العديد من الأسئلة وذلك يرجع إلى ألتزامك بطريقة خطأ في عملية المذاكره.

3- طريقة المذاكرة في النظام الجديد تعتمد بنسبة كبيره على عمليه الفهم وليس الحفظ الذى أصبح لا يسمن ولا يغنى من جوع.

4- معظم التعريفات التى اعتدت على حفظها عن ظهر قلب باتت الأن دربا من دروب الماضى فحتى المصطلحات الهامة تحتاج إلى فهم وإدراك تام.


نصائح هامة لطريقة المذاكرة المناسبة للنظام الجديد

1- تخلص من أفكارك و معتقداتك السلبية تجاه نفسك والحديث بأن أسئلة النظام الجديد معقدة وتعجيزية لأن هذا الفكر خاطئ تماما ويفقدك الثقة في قدراتك.


2- لا تمنى نفسك بإمكانية التراجع عن النظام الجديد أو أن من الوارد أن تتراجع الوزارة عن تطبيقه لأن هذا النظام أصبح على أرض الواقع ومجرد التفكير فى الغاؤه ماهو إلا مضيعه للوقت وتشتيت لتركيزك.


3- من الخطأ أن تبنى دخل نفسك أعتقاد بأنك لم تتعلم أى شئ خلال السنين الأولى بالمرحلة الثانوية لأنك حتى وأن لم تكن قد جنيت قدر معرفى فانك قد أكتسبت خبرة التعامل مع النظام الجديد.

  

4- أقرأ كل مادة وافهم محتواها جيدا وكن على يقين أن لكل مادة  طريقة في التحصيل و المذاكرة فمثلاً مذاكرة مادة الجغرافيا والتاريخ تختلف كليا عن مذاكرة مادة الفيزياء والرياضيات وجميعهم يختلفون عن طريقة مذاكرة مادة الأحياء.

 

5- اقرأ الدرس جيدا وحاول أن تفهمه عن طريق تبسيطه بأسلوبك باللغة العاميه وربطه بأمثلة من الحياة 

فمثالاً : تعريف الهندسة الوراثية هي فرع من فروع علم الأحياء يهتم بدراسة المحتوى الوراثي للكائن الحي وتأثير ذلك في إظهار الصفات ومدى إمكانية االاستفادة من ذلك في مجالات الطب والزراعة والصناعة والبحث العلمي .  

نستنتج من هذا التعريف أن الهندسة الوراثية :

- تتشابه مع فروع علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية وتختلف عن فروع الفسيولوچي "وظائف الأعضاء" والتشريح والتصنيف 

- وأن محور دراستها هو المادة الوراثية

- تركز فيها على تحديد مواضع الچينات وقدرتها على إظهار الصفات الوراثية وإمكانية نقل هذه الچينات منن كائن حي لكائن حي آخر .

- لها علاقة بالعلوم الأخرى لأننا لن تستطيع نقل چين من كائن لكائن آخر إلا بالاستعانة بالعلوم الأخرى مثل الفيزياء والكيمياء التى تعطيها صورة كاملة عن التظيم الفراغي للكروموسومات الموجودة في الخلية والتي بدورها تحمل الچينات . 


6- أحرص على المذاكره بالورقة والقلم  ويمكنك كتابة ملاحظاتك – أو تلخيص موجز للدرس – أو معلومات إضافية بجانب المعلومات الوارده فى الكتاب المدرسي سواء كان "ورقي" أو إلكتروني PDF  . 


8- حاول أن تحل أسئلة على الدرس مبتدءا بأسئلة النظام القديم ومنتهيا بالأسئلة ذات المستويات العليا في التفكير وأبتعد قدر الأمكان عن أى شرح تقليدي بالنظام القديم لأنه أهدار لوقتك وحاول أن توسع مداركك وتنطلق إلى ما وراء الكلمات.


9- عليك أن تحل أسئلة كثيره للدرس على النظام الجديد وكل فترة يمكنك الرجوع لمعلومات الكتاب وأضف إليها كل ما تتوصل إليه من معلومات جديدة


10- قسم السؤال إلى أجزاء – واستنتج معلوماتك عن كل جزء – ثم اربط بينها وبين كل ما سبق أن درسته.


11- عندما تختار اختيار وأجابة معينة لابد وأن تذكر اسباب أختيار تلك الاجابة  دونا عن غيرها من الأجابات.


12- لابد وأن تزيد من معلوماتك عن محتوى المادة نفسها ومصطلحاتها ولا تكتفى بالمصطلحات الوارده بالكتاب المدرسي فقط حتى توسع مداركك وتزيد من ثقتك على مواجهة كل ماهو غريب عنك.


13- احرص أن تعمل بأستمرار على الربط بين معلومات الدروس المختلفة مع بعضها , وأستنتج بنفسك المعلومات الجديدة وممكن تساعدك الأسئلة الجديدة.


14-  ناقش معلميك بأستمرار وجادلهم في المعلومات حتى تصبح على درايه كاملة بالمعلومه.


وفي نهاية المقال لا تقرأ المقال وتستصعب ماجاء فيه فكل ماجاء بالمقال يحتاج إلى كثير من التدريب و التعود حتى تنفذه فيما بعد دون أى مجهود منك وتأكد أن لكل مجتهد نصيب , وأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا

مع أطيب تمنياتي لكم بالتوفيق

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع