القائمة الرئيسية

الصفحات

العليا للجامعات تحسم اعداد المقبولين بالجامعات المصرية

 

توقعات تنسيق المرحلة الأولى.. 92% للطب والأسنان من 90% حتى 91%.. صيدلة وعلاج طبيعى لن تقلا عن 89%.. الهندسة 80%.. سياسة واقتصاد فوق الـ84%.. واللجنة العليا للتنسيق تجتمع لحسم أعداد المقبولين



أيام قليلة تفصلنا عن أعمال تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات للعام الجامعى 2022 /2023، حيث من المتوقع أن يعلن مكتب التنسيق تفاصيل المرحلة الأولى للتنسيق والحدود الدنيا لتسجيل الرغبات خلال 72 ساعة وذلك بعد ورود نتيجة الثانوية العامة 2022، إلى وزارة التعليم العالى والبدء فى عمل الكشف الإحصائى والتكرارى لشرائح مجاميع الطلاب.


وكشف الاحصائيات التى أعلنتها وزارة التربية والتعليم، عن وجود ارتفاع طفيف فى تنسيق المرحلة الأولى والحد الأدنى للقبول بالجامعات بتنسيق 2022، وذلك نظرا لارتفاع مجاميع الطلاب مقارنة بالعام الماضى، وارتفاع نسبة النجاح العامة عن العام الماضى حيث بلغ إجمالى عدد الطلاب الناجحين فى الثانوية العامة 2022 حوالى 453595 الف طالب بينما كان عدد الناجحين فى العام الماضى 428700 الف طالب، بنسبة نجاح 75.04% مقارنة بالعام الماضى 74%.


وبالنظر فى احصائيات الطلاب الصادرة من وزارة التربية والتعليم، نجد أن عدد إجمالى طلاب شعبة علمى علوم الحاصلين على مجموع من 90% إلى 100% يبلغ حوالى 18525 الف طالب، وبالتالى تشير التوقعات إلى أن الحد الأدنى للقبول بكلية الطب يقف عند 92% لأعلى وذلك وفقا لما تحدده اللجنة العليا التنسيق لإعداد الطلاب المقبولين بكلية الطب ورغبات الطلاب.


وتجد الإشارة إلى أن إجمالى عدد الطلاب علمى علوم المقبولين فى كليات القطاع الطبى حوالى 45 ألف طالب فإن التوقعات تشير إلى أن الحد الأدنى للقبول بكلية طب الأسنان يتراوح من 90% إلى 91%، وبالتبعية قد يتراوح الحد الأدنى للقبول بكليات العلاج الطبيعى والصيدلة من 89% وحتى 90 %.


كما كشفت إحصائية وزارة التربية والتعليم لمجاميع طلاب الثانوية العامة، أن إجمالى عدد الطلاب بشعبة علمى علوم الحاصلين على مجموع أعلى من 85% يصل إلى 42053 الف طالب وطالبة فمن المتوقع أن يكون هناك أماكن شاغرة بكليات الطب البيطرى والتمريض فى تنسيق المرحلة الثانية.


وبالنسبة لطلاب شعبة علمى رياضة، كشف الإحصائية أن إجمالى عدد الطلاب الحاصلين على مجموع أعلى من 80% حوالى 21211 طالب وطالبة نجد أن الحد الأدنى للقبول بكلية الهندسة لن يقل عن 80%. 


وفى شعبة الأدبى، نجد أن إجمالى عدد الطلاب الحاصلين على مجموع أعلى من 85% بلغ حوالى 1781 طالب وهى الطاقة الاستيعابية لكليات الاقتصاد والعلوم السياسية وبالتالى قد يتراوح الحد الأدنى للقبول بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ما بين 85% و83% وفقا لرغبات الطلاب عند التسجيل بموقع التنسيق ورغبات طلاب شعبة العلمى.


تجدر الإشارة إلى أن هذه التوقعات قد تختلف وفقا لرغبات الطلاب عند التسجيل على موقع التنسيق بالإضافة إلى أنها قد تختلف بعد إضافة الحافز الرياضى للطلاب.


ومن المقرر أن تجتمع اللجنة العليا التنسيق برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى لحسم أعداد الطلاب المقبولين بالكليات ويتولى مكتب التنسيق تقسيم شرائح المجاميع للطلاب تمهيدا لوضع الحد الادنى لتنسيق المرحلة الأولى.

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع