القائمة الرئيسية

الصفحات

قائمة بأدوية يجب أن يحرص طالب الثانوية العامة على تناولها وقت الامتحانات

 قائمة بأدوية يجب أن يحرص طالب الثانوية العامة على تناولها وقت الامتحانات 




أيام قليلة وينطلق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، ليبدأ القلق والتوتر والنسيان مصاحبا لطلاب الصف الثالث الثانوي، ما يجعل اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على أطعمة تساعد على التركيز والانتباه ضرورة غاية الأهمية خلال هذه الفترة.

نستعرض لكم في هذا التقرير التالي ،قائمة بالأطعمة والأدوية التي تساعد على تعزيز الذاكرة ومحاربة النسيان




الأسماك الدهنية


حيث تعتبر الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميجا 3، مثل السلمون والتونة والسردين، الاختيار الأمثل لطلبة الثانوية العامة، لأنها تساعد على تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، ما يساعد على التركيز والانتباه، ويقلل من فرص نسيان ما تم تحصيله أثناء المذاكرة.


الشيكولاتة الداكنة


في واقع الأمر يتعرض المخ في بعض الأحيان إلى الإجهاد التأكسدي، ما يقلل من معدلات التركيز والانتباه، لذلك ينصح الأطباء الطلاب خلال فترة الامتحانات، بتناول الشيكولاتة الداكنة، لاحتوائها على الكاكاو الغني بمركبات الفلافونويد، وهو نوع من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة الدماغ، ويساعد على تنشيط الخلايا العصبية والأوعية الدموية المسئولة عن الذاكرة والتعلم.


الحبوب الكاملة


من المؤكد أن تحتوي الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني، والشعير، وبرغل القمح، ودقيق الشوفان، والخبز، والمكرونة متكاملة الحبوب، على فيتامين هـ، وهو من الفيتامينات المفيدة لتنشيط الذاكرة، فضلًا عن تحسين الإدراك ومقاومة النسيان.


القهوة


ثبت علميا أن الكافيين الموجود في القهوة يمنع الدماغ من إفراز المادة التي تجعلنا نشعر بالنعاس، ألا وهي الأدينوزين، فضلًا عن تحسينه لقدرة العقل على معالجة المعلومات واسترجاعها وقت الحاجة إليها.


الأفوكادو


الأفوكادو مصدر جيد للدهون غير المشبعة الصحية، والتي تساعد على دعم الدماغ، وتقلل من خطر التدهور المعرفي.


الفول السوداني


من البقوليات الغنية بالدهون غير المشبعة، والبروتين، وفتيامين e، والمعادن، ومضادات الأكسدة، وجميعها عناصر تساهم في الحفاظ على صحة الدماغ، وتقلل من احتمالية نسيان المعلومات التي تم تحصيلها، فضلًا عن زيادة التركيز والانتباه.


البيض


تشير الأبحاث الحديثة إلى أن البيض يقلل من فرص انكماش المخ وتدهور الإدراك، لاحتوائه على فيتامين B6 وB12، وحمض الفوليك.


منتجات الصويا


تحتوي منتجات الصويا على البوليفينول، وديديزين، وجينيستين، وجميعها مضادات أكسدة، تساهم في تعزيز الذاكرة والقدرة على التركيز والانتباه.


اقرأ أيضا: لطلاب الثانوية العامة.. 7 أطعمة تساعد على زيادة التركيز والتحصيل الدراسي


أدوية لتنشيط الذاكرة


ويقدم الدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي، قائمة بمجموعة من الأدوية التي تساعد على تحسين الذاكرة، ومنها:


- أوميجا 3 كبسولات، ويفضل تناوله بعد وجبة الغداء، ويصل سعره إلى 41.75 جنيه.


- اركاليون 200 مجم، ويحتوي على مادة تسمى سلوبيتامين، وهي مشتقة من فيتامين B1، وتساعد على تحسين الذاكرة وتنشيط خلايا المخ، ويصل سعره إلى 28.8 جنيه، ويفضل تناول قرص واحد منه على معدة فارغة أو بعد مرور ساعتين من تناول وجبة الإفطار.


- جنكوفيت، يساهم في تحسين تدفق الدم إلى المخ، ويصل سعره إلى 24 جنيه.


- رويال جيلي 1000 مجم، وهو غذاء ملكات النحل المسئول عن تحسين الذاكرة، ويصل سعره إلى 45 جنيه.


- رويال جيلي 600 مجم، ويصل سعره إلى 36 جنيه.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع