القائمة الرئيسية

الصفحات

التعليم ترفع الاستعدادات للامتحانات ولأول مرة تفعيل قانون لمواجهة الغش في اللجان

 



تحذير من التعليم لطلاب اعدادي و ثانوي الغشاشين تطبيق القانون - الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا وتزيد علي 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد علي 200 ألف جنيه



 



تحذير من التعليم لطلاب اعدادي و ثانوي الغشاشين تطبيق القانون - الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا وتزيد علي 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد علي 200 ألف جنيه



تحذير من التعليم لطلاب اعدادي و ثانوي الغشاشين  تطبيق القانون - الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا وتزيد علي 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد علي 200 ألف جنيه

أيام قليلة تفصلنا عن إنطلاق ماراثون إمتحانات الفصل الدراسي الأول لـ طلاب المدارس وذلك وسط أجواء مشددة من الإجراءات الاحترازية لمواجهة إنتشار فيروس كورونا وذلك حفاظا علي سلامة الطلاب في إطار تأمين عملية الامتحانات، ومن ناحية أخري تعتبر مكافحة أعمال الإخلال بنظامها مثل أفعال الغش ضرورة ملحة تسعي وزارة التربية والتعليم جاهدة لدحر هذه السلوكيات بين الطلاب بهدف الخروج بنتائج عادلة وحقيقية للطلاب.






موعد بداية إمتحانات المدارس




وبخصوص موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب المدارس ، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن الخريطة الزمنية المعلنة للعام الدراسي الحالي 2021 / 2022 حددت موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب المدارس.






وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه بالنسبة لـ موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب المدارس ، فمن المقرر أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب المدارس الدارسين بالعام الدراسي الحالي 2021 / 2022 يوم 15 يناير 2022 .






وقالت وزارة التربية والتعليم أنه قبل انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب المدارس ، أكدت الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي 2021 / 2022 أنه سوف تنتهي الدراسة في الفصل الدراسي الأول لطلاب المدارس رسميا  13 يناير 2022 ، مشيرة إلى أن عدد أيام الدراسة الفعلية في الفصل الدراسي الأول لطلاب المدارس 93 يوما.






وشددت وزارات التعليم علي إجراء الإمتحانات وسط جو من الإجراءات الإحترازية وطرق التعقيم والوقاية للحد من فرص إنتشار الفيروس، كا تعد عملية تأمين الإمتحانات وعدم الإخلال بنظامها من عدد من الأفعال أبرزها الغش يعد ذلك جزء لا يقل أهمية أيضا بالنسبة لمستقبل الطلاب.






عقوبات الغش بالإمتحانات




وقد أختص قانون مكافحة أعمال الإخلال بالإمتحانات بوضع عقوبات رادعة لكل من يفكر في مخالفة شروط نظام الإمتحانات،ويذكر أن القانون وافق عليه مجلس النواب السابق وصدق عليه الرئيس السيسي في أغسطس 2020.






وتنص المادة الأولي من القانون علي أن : يتم توقيع الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا وتزيد علي 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد علي 200 ألف جنيه وذلك لكل من قام بطباعة أو نشر أو الترويج بأي شكل من الأشكال لأسئلة الإمتحانات وأجوبتها أو أي نظم تتعلق بالتقييم بكافة مراجل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية منها بقصد الغش والإخلال بالنظام العام لآلية الإمتحانات.






كما تعد محاولة الشروع في عمل الأفعال السابقة بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 ألاف جنيه ولاتزيد علي 50 ألف جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين.


ويحظر حيازة أي نوع من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الإتصال أو الإستقبال اللاسيلكية أو اللاسيليكية أي بشكل عام أجهزة التقنية الحديثة أثناء إنعقاد لجان الإمتحانات ، بقصد الغش أو التسهيل علي علي إرتكاب الأفعال المنصوص عليها بالمادة الأولي من القانون، وذلك بتوقيع عقوبة لا تقل عن 5000 ألاف جنيه ولا تزيد عن 10 ألاف جنيه مع مصادرة الأجهزة المضبوطة.






ويأتى إصدار القانون فى إطار سياسة الدولة التى تهدف لمكافحة الغش فى الامتحانات والقضاء على كل الوسائل التى تساعد على الغش، بتغليظ العقوبات على من يطبع أو يروج أسئلة الامتحانات بأى وسيلة أو فى أى نظم تقييم سواء فى مدارس مصرية أو أجنبية أو امتحانات المعادلة وتشمل العقوبات الحبس والغرامة والحرمان من الامتحانات، وعاقب ايضا من يحوز أجهزة محمول أو أى نوع من أجهزة الاتصال.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع