القائمة الرئيسية

الصفحات

بعد إقراره رسميا : تعرف على تفاصيل إلغاء نظام التشعيب

 التشعيب في الثانوية العامة 2022



تنشر لكم “بوابة الألفا الاخبارية ” آخر الأخبار عن التشعيب في الثانوية العامة 2022 بعدما أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور “طارق شوقي”، عن موعد إلغاء التشعيب مع توضيح اللوائح والقوانين الجديدة بجانب موقف الدفعات الحالية والقادمة من هذا القانون.


البداية عندما قام وزير التعليم بعقد مؤتمراً صحفياً في ديون عام الوزارة يوم السبت الذي وافق 5-6-2021 وخلاله تم الإعلان عن آخر الأنباء عن امتحانات الثانوية العامة للعام الماضي 2021، وبعد الانتهاء منهم انتقل للحديث عن التشعيب في الثانوية العامة العام القادم، وكانت أبرز القرارت كالآتي:

الدفعات بالثانوية العامة حتي 2021/2022 سيكون مُتاح لها نظام التشعيب الحالي (علمي رياضيات، علمي علوم، أدبي)


الدفعات الجديدة سيتم الاكتفاء بالتشعيب فقط لكلاً من (علمي، أدبي) للصفين (الثاني، والثالث) الثانوي


سيتم إلغاء التشعيب “علمي علوم” و “علمي رياضيات” بدايةً من العام الدراسي 2022/2023


بعد ذلك سيتم إعادة توزيع خريطة المناهج لتكون ملائمة لذلك القرار


سيتم تخفيف مناهج الثانوية العامة بشكل عام، حتي يكون التركيز على مخرجات التعلم الأساسية لتكون البداية في تطوير النظام للوصول إلى النظام التعليمي الجديد المثالي بدايةً من عام 2027


كما أنه أكد بأن الغاء عملية التشعيب ودمجها لعلمي وأدبي فقط سيكون بهدف تحقيق مصلحة الطالب، وكل ما يهمهم هو أن يتهيأ الطالب للامتحان بشكلٍ جيد.


التشعيب للصف الثاني الثانوي 2021

وفقاً لما ذكره الدكتور طارق شوقي فإن التشعيب لنظام (علمي علوم و علمي رياضيات) سيكون متاحاً للدفعة هذا العام 2021-2022، وبالتالي فإن نظام التشعيب آخره هذا العام على الصف الثالث الثانوي الحالي أما في العام القادم سيتم الاكتفاء بعلمي وأدبي فقط. والذي سيبدأ اعتباراً من العام الدراسي الجديد 2022/2023.

مواد العلمي بعد إلغاء التشعيب

حتي تلك اللحظة لم يصدر أي بيانات هامة بعد توضح ما هي المواد وذلك لأنه سيتم تخفيف المناهج بشكل كبير ليكون متلائماً مع مدة الدراسة وفي نفس الوقت مع مقدرة الطالب وحتي يتمكن من استيعاب أكبر قدر ممكن مفيد ليكون متزامناً مع نظام الامتحانات الحديث عبر استخدام أجهزة التابلت.

ما هو التشعيب في الثانوية العامة

يدور في ذهن بعضاً من الطلاب وأولياء الأمور هذا السؤال: ما معني التشعيب في الثانوية العامة؟ أما بالنسبة إلى الجواب فهو كالآتي:

في الصف الأول الثانوي، يدرس جميع الطلاب كل المواد بلا استثناء

في الثاني الثانوي، يتم تقسيمهم إلى (علمي) و (أدبي) ولكل قسم مواده الخاصة التي يُذاكرها، فبالنسبة لأدبي يكون عليهم المواد المشتركة (العربي واللغات والرياضيات لأدبي والمواد الغير مضافة للمجموع) + المواد الأدبية وهي (الجغرافيا، التاريخ، الفلسفة، علم النفس).

أما بالنسبة إلى (العلمي) فهو يدرس المواد المشتركة (العربي واللغات والمواد الغير مضافة للمجموع) + المواد العلمية (الرياضيات لعلمي، الجيولوجيا، الأحياء، الفيزياء، الكيمياء)

وحتي نوضح أكثر، بعد نجاح الطالب في الصف الثاني الثانوي وانتقاله للدراسة بالصف الثالث الثانوي يتوجب عليه حينها وفقاً لنظام التشعيب تحديد القسم المُراد الدراسة به وهو متاح فقط لطلبة (علمي)، حيث يتم تقسيمهم إلى (علمي علوم) و (علمي رياضيات).

بالنسبة إلى (علمي علوم) فهم يدرسون المواد المشتركة (العربي + اللغات + المواد الغير مضافة للمجموع + الفيزياء + الكيمياء)، مع المواد الخاصة بهم وهي (الأحياء، الجيولوجيا).

بالنسبة إلى (علمي رياضيات) فهم يدرسون المواد المشتركة (العربي + اللغات + المواد الغير مضافة للمجموع + الفيزياء + الكيمياء)، مع المواد الخاصة بهم وهي “رياضيات تطبيقية” و “رياضيات بحتة” وتتكون من 4 فروع كالآتي (الجبر والهندسة الفراغية، التفاضل والتكامل، الديناميكا، الاستاتيكا).

منهج الثانوية العامة الجديد 2021

حتي الآن المناهج كما هي والذي تم تجديده فقط فهو منهج اللغة الإنجليزية المقرر على الصف الثالث الثانوي، سيتم البدء في تغيير المنهج بشكل كلي نظراً لإلغاء التشعب العام الدراسي القادم 2022/2023.

رابط التشعيب للصف الثالث الثانوي ٢٠٢٢

يبحث بعض الطلاب أيضاً عن رابط التشعيب للصف الثالث الثانوي يُرجى العلم أن عملية التشعيب تتم بشكلٍ يدوي في المدرسة التابع لها، ويكون ذلك بُناءً على اختيارك ولم تقم الوزارة بإتاحة رابط بعد يُمكن للطالب تحديد القسم المُراد دخوله حتي العام الدراسي الحالي 2021/2022.


#رسمياً

- قرار إلغاء التشعيب في الثانوية العامة (نهائي).

- بدء تطبيق إلغاء التشعيب على دفعة ٢٠٢٢.

- إعادة النظر في محتوى وعدد المناهج لتتناسب مع دمج العلمي علوم مع العلمي رياضة.

- كل طالب مقيد في ٢ ثانوي حاليا سيطبق عليه القرار.

- كل من سيدخل ثانوية عامة مستقبلا ملوش تشعيب.

- آخر موعد للتحويل من علمي لأدبي والعكس بالنسبة لتانية ثانوي تحديدا.. قبل امتحانات نصف العام.

المصدر : الصفحى / أحمد حافظ  .. جريدة الأهرام

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع