القائمة الرئيسية

الصفحات

بالتفصيل طريقة استخراج بطاقة ضريبية لكل المهن

 





طريقة استخراج البطاقة الضريبية الآن وبكل سهولة





طريقة استخراج البطاقة الضريبية

 ، يوجد العديد من الأوراق التي يجب أن يستكملها كل شخص يرغب في ممارسة التجارة أو الأعمال الحرة وكذلك إقامة شركات ومصانع، حيث أن هذه الأوراق تعد المقوم الرئيسي لأي عمل يقوم به الإنسان، فمن خلال هذه الأوراق تصبح أعمالك معروفة حكومياً.

ومن ضمن الأوراق التي يجب أن يتم إستخراجها البطاقة الضريبية، والتي تعتبر ورقة رسمية لا غنى عنها، حيث تعتبر بمثابة عقد بين صاحب العمل وبين مصلحة الضرائب، لذلك فإن طريقة استخراج البطاقة الضريبية لابد أن يعرفها كل أصحاب الأعمال، وفي هذا المقال  نقدم طريقة استخراج البطاقة الضريبية بالتفصيل.

:: طريقة استخراج البطاقة الضريبية ::


تعتبر البطاقة الضريبية من الأوراق الرسمية الهامة التي يجب أن يستخرجها صاحب العمل، وقبل أن نتعرف على طريقة استخراج البطاقة الضريبية، لابد أن نتعرف على التعريف الخاص بالبطاقة الضريبية.

:: مفهوم البطاقة الضريبية ::


تعد البطاقة الضريبية من الأوراق والوثائق الهامة، والتي تقوم بإصدارها مصلحة الضرائب، حيث تستخدم هذه البطاقة من أجل أغراض التوريدات وكذلك الأعمال التجارية بشكل عام، بالإضافة إلى تجديد التراخيص الخاصة بجميع الأعمال.

:: بيانات البطاقة الضريبية ::


تحتوي البطاقة الضريبية على بعض البيانات بها، حيث يوجد على الواجهة الرقم الضريبي واسم المكلف وكذلك النشاط وعنوان النشاط والجنسية، بالإضافة إلى صورة شمسية خاصة بالمكلف ونموذج توقيعه، والسنة الضريبية.


بينما يوجد في الجهة الأخرى للبطاقة بعض الإرشادات بشأن البطاقة وتاريخ إصدار البطاقة بالإضافة إلى تعميد وختم الإدارة الضريبية المختصة.


:: الإجراءات الخاصة بإصدار البطاقة الضريبية من قبل المكلف ::


يوجد عدد من الإجراءات التي يجب أن يتبعها الذي يرغب في استخراج البطاقة الضريبية وكذلك بعض الإجراءات الخاصة بمصلحة الضرائب للتحقق من الأوراق.


تقوم مصلحة الضرائب بإصدار بطاقة ضريبية وذلك لكل مكلف من مكلفي ضرائب الدخل، ويتم ذلك بعد سداد كل المستحقات الضريبية والتي تكون واجبة السداد.


ثم يقوم المكلف أو الذي ينوب عنه من الناحية القانونية بتقديم طلب لإستخراج البطاقة الضريبية.


ثم يتم تقديم هذا الطلب إلى الإدارة الضريبية، والتي تكون واقعة في نطاق اختصاصها المركز الرئيسي بالنسبة لنشاط المكلف.


:: الإجراءات الخاصة  بالإدارة الضريبية المختصة ::


توجد بعض الإجراءات الخاصة بالإدارة الضريبية والتي تتلخص في إستقبال الطلب من المكلف وكذلك التحقق من دقة وصحة البيانات والمعلومات التي يحتويها الطلب.


ثم تقوم بمنح المكلف البطاقة الضريبية، ويتم ذلك بعد أن يتم إستكمال الإجراءات بالإضافة إلى التأكد من قيام المكلف بسداد كل الضرائب واجبة السداد.


القيام بقيد كافة البيانات التي تتعلق بالبطاقة وذلك في سجل خاص، ويتم ذلك على حسب التاريخ الخاص بورود الطلب.


:: استخراج بطاقة ضريبية للمهن الحرة ::


تعتبر أوراق استخراج بطاقة ضريبية للمهن الحرة نفس الأوراق التي يتم إستخراجها لأي مهنة، حيث أن خطوات استخراج بطاقة ضريبية للمهن الحرة تشمل نفس الخطوات السابقة، ولكن هناك بعض الإجراءات الرقابية على هذه البطاقة من قبل الدولة.

:: الإجراءات الرقابية الخاصة بالبطاقة الضريبية ::


ينص القانون على ضرورة طلب المختصين في كافة وحدات الأجهزة الإدارية في الدولة وكذلك وحدات القطاع العام والمختلط بالإضافة إلى القطاع الخاص للبطاقة الضريبية وذلك عند القيام بالإجراءات التالية وهي ::


الإعلان أو التعاقد في عدد من الأعمال مثل الأعمال المالية أو الأعمال التجارية بالإضافة إلى المشتريات وكذلك التوريدات.


القيام بإصدار أو تجديدات في التراخيص الخاصة بمزاولة المهن بجميع أنواعها، كما يجب أن يتم التأكيد على أن البطاقة سارية المفعول وذلك حتى آخر سنة ضريبية، كما يجب أن يكون النشاط الوارد في البطاقة هو نفس النشاط في المعاملة المطلوب إنجازها.


كما يجب أن يعرف صاحب العمل أنه لن يتم إستكمال أي معاملات من قبل مكلفي الضرائب والتي تتصل بممارسة المهنة، إلا إذا كان صاحب العمل لديه بطاقة ضريبية.


كما يجب أن يعرف من لديه بطاقة ضريبية، أن يقع تحت طائلة القانون وذلك في حالة القيام بأي تعديلات في البطاقة الضريبية سواء كانت هذه التعديلات كشط أو تزوير أو تغيير أو أي تصرف آخر يخل باستخدام البطاقة في غير الأشياء التي خصصت لها، وذلك لأنها تعتبر وثيقة رسمية.


:: المدة التي تسري فيها البطاقة الضريبية ::


تسري البطاقة الضريبية لمدة عام ضريبي واحد، كما يجب على المكلف عند انتهاء المدة أن يقوم بتسليم البطاقة الضريبية إلى الإدارة الضريبية المختصة بها.


كما أنه في حالة قيام المكلف بالتوقف بشكل نهائي عن مزاولة المهنة، يجب عليه أن يسلم البطاقة الضريبية إلى الإدارة المختصة.


كما يجب أن يعلم أنه لا يمكن له أن يقوم بإصدار أكثر من بطاقة ضريبية للمكلف.


:: البطاقة الضريبية الجديدة ::


يجب على كل صاحب عمل أن يقوم باستخراج البطاقة الضريبية الجديدة الخاصة بعمله، حتى لا يتعرض للمسائله القانونية، كما أن استخراج البطاقة الضريبية الجديدة يلزمها بعض الخطوات للحصول عليها بالإضافة إلى بعض المستندات.

:: المستندات الخاصة باستخراج البطاقة الضريبية ::


يجب أن يتم إحضار عدد من المستندات والأوراق والتي تشمل صورة خاصة من عقد الإيجار أو عقد التمليك، ومن الروري أن يكون هذا العقد تم توثيقه في الشهر العقاري، حيث أنه لن يتم قبول العقوم ما لم تكن موثقة في الشهر العقاري.


كما يجب أن يمتلك صاحب العمل ما يثبت شخصيته من خلال بطاقة الرقم القومي أو البطاقة العائلية أو جواز السفر، وأي مستند يثبت الشخصية.


كما يجب أن يمتلك صورة من العقد الذي يختص بالشركة، بالإضافة إلى صورة خاصة بتأمين العداد الكهربائي.


كما يجب أن تكون هذه الأوراق مصحوبة بطلب يتضمن الحصول على بطاقة ضريبية.


:: الخطوات اللازمة  للحصول على البطاقة الضريبية ::


هناك بعض الخطوات التي يجب أن يتبعها صاحب العمل للحصول على البطاقة الضريبية وهي حضور صاحب العمل بكل الأوراق والمستندات اللازمة حتى يستطيع استخراج البطاقة الضريبية.


ثم يقوم بالذهاب إلى المبنى الخاص بالضرائب وذلك من أجل استخراج البطاقة الضريبية.


ثم يتم تسليم كل الأوراق والمستندات المرفقة بطلب الحصول على البطاقة الضريبية، وذلك إلى موظف الاستقبال.


ثم يتم ملئ كافة البيانات التي توجد بالاستمارة، وذلك من أجل تقديمها إلى الموظف، والذي بدوره يقوم بمراجعتها والتعرف على كل البيانات التي تخص صاحب العمل.


ثم يقوم موظف الاستقبال بكتابة البيانات الخاصة بصاحب طلب استخراج البطاقة الضريبية.


ثم يقوم صاحب العمل باستكمال كل البيانات المطلوبة وذلك من خلال التوجه إلى المندوب الخاص بمصلحة الضرائب.


ثم يقوم صاحب العمل بملء طلب استخراج البطاقة الضريبية، ثم يسلمها للموظفين.


يقوم مندوب مصلحة الضرائب بمراجعة البيانات التي استلمها من صاحب العمل للتأكد من صحتها، ثم يعطيه موعد لكي يقوم بفتح ملف ضريبي جديد.


بعد ذلك يتم تسجيل الملف الضريبي الجديد برقم، وهذا الرقم يكون رقم السجل الضريبي والذي يجب الإحتفاظ به.


ثم يذهب صاحب العمل إلى مصلحة الضرائب وذلك بعد مرور شهر على استلام الملف الضريبي، حتى يقوم باستلام البطاقة الضريبية الجديدة.


ثم يمكن لصاحب العمل أن يفتتح نشاطه على الفور ويقوم بمزاولة عمله بصورة قانونية بعد استلامه البطاقة الضريبية، وهذه كل المعلومات التي تخص طريقة استخراج البطاقة الضريبية.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع