القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا يقوم المتهمون بتمثيل الجريمة قبل المحاكمة

 لماذا يقوم المتهمون بتمثيل الجريمة قبل المحاكمة



في الأفلام والمسلسلات، وأحياناً عبر المنابر الإلكترونية، نرى تفاصيل لإعادة تمثيل الجرائم المرتكبة، تشرف عليها الشرطة وينفذها الجاني المحتمل، قبل أن يبث القضاء في ملفه ويدينه أو يبرئه. لكن الكثير منا لا يعلم ما هو المغزى من إعادة تمثيل الجرائم، ولماذا تفرض على الجاني المفترض.

1. السبب


ليس هنالك في الواقع نص قانوني يفرض على أي متهم القيام بإعادة تمثيل الجريمة، لكن حسب المختصين، فإعادة تمثيلها هو جزء من استكمال التحقيق وتجميع العناصر المسطرة التي تقدمها الشرطة للنيابة العامة. فقرب عناصر الأمن من مسرح الجريمة ومراقبتها لسيرورة الجريمة كيف وقعت أول مرة، حيث تعاد بطريقة مشابهة، يمكنها تدعيم المسطرة بدلائل مختلفة قد تكشف خيوطاً أخرى في الجريمة.

في بعض الأحيان مثلاً، يعترف الجاني بفعلته، ويقر بأنه هو من ارتكب الجريمة، ويكون على استعداد لتحمل العواقب. إلا أن إعادة تمثيل الجريمة تظهر بأنه ليس الجاني الحقيقي وأنه يتستر على شخص آخر هو الجاني الحقيقي ومرتكب الجريمة.

إعادة تمثيل الجريمة أحياناً تقرب المحققين أكثر من الحقيقة، حسب رأي المختصين دائماً.

2. إعتراض الحقوقيين


يرى الحقوقيون بأن إعادة تمثيل الجريمة هي حط من كرامة المتهم، وعقاب من نوع آخر يفرض عليه حتى قبل أن يدينه القضاء. ويعتبر البعض أنها مس بقرينة براءته، وأنها إلزام له للإقرار بجرم قد لا يكون هو من ارتكبه.

ويرى الحقوقيون أن المتهم يظل بريئاً حتى يبث القضاء في النازلة، ولا يحق لأي سلطة كما كانت أن تلزمه على الاعتراف بالتهمة المنسوبة إليه، وأن الحقيقة يجب أن تصل لها الشرطة عن طريق التحقيقات الميدانية والمكتبية بعيداً عن إلزام المتهم بأي أمر ينافي إرادته أثناء التحقيق، لأن هذا الأمر يعد مساساً بقرينة البراءة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع