القائمة الرئيسية

الصفحات




 

عقدة مادة الفيزياء أبدية ومتوارثة

عندما تجلس لتتحاور مع مجموعة من طلاب الثانوية العامة واستطلاع ارائهم تجاه مادة الفيزياء تجد مصطلحات دائمة الذكر على ألسنتهم منها انها المادة المعقدة أو المادة الغامضة أو المادة الصعبة وغير ذلك من الكثير من الكلمات القاسية على الأسماع.

وتجد اخرون يذكرون أنها المادة التى بددت أحلامهم ودمرت مستقبلهم المنشود بعد أن اضاعت درجاتهم كالهباء المنثور.

ولكن الأمر المثير للدهشة أنك تجد من يحدثك أنه كان يحفظ مسائل مادة الفيزياء وتمارينها  ظناً منهم أن الأختبار سوف يأتى بمسائل مطابقة للتى قاموا بحفظها، ومن هنا نبدأ في تتبع خيط العقده الأزلية من تلك الماده الهامة في حياتنا.

لاشك أنك ستجد أن أهم الأسباب التى جعلت منها بعبع للطلاب هى سوء الفهم والذى يعود بلاشك إلى ضعف جودة الشرح من قبل المعلم أو ضعف التركيز من جانب الطالب تجاه الشرح  أو سوء فى عرض المحتوى الدراسي في الكتب المدرسية، مما سيؤدى إلى نتيجة حتميه ألا وهى الفشل في أجتياز اختباراتها مما يترتب عليه أن تصبح العقده الأزلية لطلاب الثانوية العامة.

طريقة حل عقدة مادة الفيزياء

فإذا كان السبب فى عدم فهم تلك الماده هو سوء عرض محتواها في الكتب إذن فمن الواجب علينا تطوير المنهج.

وإذا كان السبب سوء عرض المعلم للمادة فمن الضرورى إعادة تأهيل المعلم وتدريبه كى يتقن عرضها ببراعه

وإذا كان السبب ضعف التركيز من الطالب فالحل يكمن فى رفع معدلات تركيزه.

 

السٌمعه السيئة لمادة الفيزياء


ولكن لعل أهم ما واجهنى كمعلم لمادة الفيزياء هى السمعه السيئة لتلك المادة فبمجرد أن اصرح أنى معلم لتلك المادة الفريده إلا وأجد نظرات الشفقة فى عيون المحاورين ولكن المصيبه هنا تكمن في أن تلك السمعه الدنيئة  تنتشر كالنار في الهشيم بين أوساط المتعلمين وللأسف تلك السمعه هى أولى الخطوات نحو تعقيد المادة لأنها تبنى حاجز عملاق بين المعلم و المتعلم يصعب أجتيازه مهما حاول المعلم جاهدا في ذلك.

المصيبه الأكبر من تبعات ذلك الأمر هو أنك أذا دخلت كلية علمية ستجد قسم الفيزياء خاوياً على عروشه، ستجد القسم مهجوراً  إلا ما رحم ربى من القليل،مما سيترتب عليه نقص في عدد الكفاءات التى تستطيع بدورها فيما بعد تحسين صورة تلك الماده المسكينه ونظل هكذا ندور في حلقة مفرغة.

 

نصائح لمذاكرة مادة الفيزياء

 

ومن واقع خبرتى في مجال تدريس تلك المادة الرائعة سأعرض عليك بعض النصائح التى ستفيدك فى رحلة أبحارك فى بحر مادة الفيزياء

1) عليك عزيزى الطالب أن تُصدق انك قادر على فهم الماده وتحقيق أعلى الدرجات فيها ونحي ما تسمعه عنها جانباً.

 

2) أحرص على الأجتهاد في مذاكرتها فإن الله لايضيع أجر من أحسن عملا وعلى قدر جهدك تتحقق النتائج.

 

3) ما سوف تقوم بحفظه دون فهم لابد وأن يتم نسيانه بشكل سريع جداً لذلك احرص أن تفهم كل كلمه تُقال لك واستفسر عن كل شئ غامض من معلمك فتلك هى وظيفتك ألا وهى أن تسأل وكذلك وظيفة معلمك أن يجيبك.

 

4) فى علم النفس كل ما ستفكر فيه بأستمرار حتما سيتحقق فإذا فكرت فى صعوبة المادة فستجدها صعبه بالفعل واذا فكرت بسهولتها وأمنت بقدرتك على أستيعابها فحتما ستحقق ما تريد.

 

5) من الوارد أثناء حلك للتدريبات والتمارين أن تتعثر وتخطأ فلا تيأس وعليك بالتكرار وتعلم من أخطائك فعملية التعلم بالأساس قائمة على المحاولة والفشل من أجل تحقيق النجاح فلا نجاح دون فشل.

 

6) احرص على اختيار الاوقات التى يكون فيها تركيزك أعلى ما يمكن لمذاكرة مادة كالفيزياء وهذا الوقت يختلف من فرد لأخر وستعرفه حتما بتكرار المذاكره في أوقات مختلفة من اليوم حتى تعثر عليه.

 

7) كن منظم ولا تفوت أوقات دروسك وحاول قدر الأمكان ألا تؤجل مذاكرة ماتمت دراسته وكن على يقين أن مذاكرة ساعه واحده فقط بتركيز أفضل من مذاكرة يوم كامل بدونه

 

8) اضبط ساعات نومك جيدا فالنوم فترة جيدة سينعكس على رفع معدلات تركيزك وسيزيد من قدرتك على الأستيعاب والتذكر.

 

9) ابتعد عن المحبطين من الأصدقاء والمعلمين من ذوى الألقاب الخادعة وأختر معلمك بعناية فائقة ولا تنجرف وآراء  زملائك وأصدقائك فكل معلم له طريقة في عرض محتوى مادته وقد تلائم تلك الطريقة بعض الطلاب ولا تلائم البعض الأخر فأحرص على أختيار ما يلائمك.

 

10) كن دائما بالقرب من الله وحافظ علي صلتك به حتى تكن مطمئناً أن جهدك و أجتهادك لن يضيع هبائاً


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع