القائمة الرئيسية

الصفحات

الأصل الطبى لـمرض السكر وكيفية علاجه

جسم الإنسان معقد التركيب وهو يتكون من مجموعة من الأجهزة  والتى تعمل في تناسق فيما بينهم  ولكن ما الذي يعمل على تنظيم وتنسيق وظائف هذه الأعضاء حتى لا يحدث تداخل  و تعارض فيما بينهم .

( الجهاز العصبى – الهرمونات )  هي التي تتولى مسؤلية التنظيم والتنسيق بين وظائف الأعضاء المختلفة

ونحن اليوم بصدد تناول مرض السكر والمعروف طبيا باسم مرض البول السكرى وهو أحد أهم أمراض العصر الذى نحياه

 

نشأة مرض السكر

ينشأ مرض السكر نتيجة حدوث خلل في إفراز هرمون الأنسولين والذى يتم تصنيعه داخل خلايا عضو هام في الجسم يسمى بالبنكرياس

دور الأنسولين في الجسم

عندما يتناول الشخص كمية من الطعام فإن هذه الكمية تتجه من الفم مرورا بالبلعوم ومنها إلى المعده حيث تتم عملية هضم الطعام ولكن ما يهمنا في هذا الجزء هي السكريات

تتجه السكريات من خلال قنوات خاصة إلى الدم مباشرة في إنتظار الوسيط الذى سيعمل على تجميعها من الدم وتوزيعها على خلايا الجسم للأستفادة منها في مد الخلايا بالطاقة اللازمة لها للقيام بوظائفها على أكمل وجه.

سيكون الوسيط هنا هو هرمون يدعى الأنسولين اللذى يتم إفرازه في الدم بواسطة البنكرياس ويقوم الأنسولين بتجميع السكريات من الدم وتوزيعها على خلايا الجسم وفى حالة وجود كمية زائدة من السكريات يقوم الأنسولين بنقلها إلى الكبد حيث يتم تخزينها على هيئة مادة كيميائية تسمى الجليكوجين.

وعندما تحتاج خلايا الجسم لمزيد من السكريات يقوم الكبد بإلقاء السكر المخزن بداخله ( الجليكوجين ) في الدم ليقوم البنكرياس بإفراز الأنسولين الذى يتولى دوره المعهود بتوزيعه على الخلايا

فخلايا جسمك لا تستطيع الحصول على السكريات بدون وجود الوسيط و المعروف باسم ( هرمون الأنسولين )

خلل البنكرياس و علاقته بمرض السكر

في حالة حدوث خلل عضوى في البنكرياس فإنه يمتنع أو يقلل من إفراز هرمون الأنسولين وهنا تحدث الكارثه لأن في حالة عدم تواجد الأنسولين ستتراكم كميات كبيرة من السكريات في الدم وهنا يأتي القرار الصعب إذ يقرر الدم تجميع السكريات ونقلها للجهاز البولى لكى يتم التخلص منها بالرغم من الأحتياج الشديد له من جانب خلايا الجسم المختلفة

أهم أعراض مرض السكر

نتيجة لتجمع السكريات في الجهاز البولى يشعر المريض بالعطش و الحاجه لشرب الماء وذلك لإذابة السكريات الموجوده في الجهاز البولى ويعقب ذلك حاجه إلى التبول للتخلص النهائي من السكريات.

علاج مرض السكر

طالما أن السبب الرئيسى لمرض السكر هو عجز البنكرياس عن إفرتز هرمون الأنسولين و المسؤل عن توزيع السكريات على خلايا الجسم فإن الحل الأن إصبح واضحا وهو أنه يتم حقن المريض بجرعات من هرمون الأنسولين حسب درجة العجز الموجود عليها البنكرياس الخاص بيه.

تصنيع الأنسولين

يتم تصنيع الأنسولين من خلال وضع شفرة الجين المصنع له في خلايا بكتريا معينه وبالفعل استطاعت البكتريا تصنيع هرمون الأنسولين وأثبت الهرمون المستخرج منها فعالية كبيرة مع البشر الذين يعانون من هذا المرض.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع